مال و أعمال

ما المقصود بالشمول المالي؟

0
(0)

هل صادفتك خلال إنجازك لبعض الأوراق والمعاملات البنكية أن لفتك مصطلح” الشمول المالي”، ولكن لم تستطع معرفة ماذا يعني هذا وإلى ماذا يشير؟ مثلما عودناكم عبر خطط سنقدم إليكم شرح هذا المصطلح.

ما المقصود بالشمول المالي؟

يشير مصطلح الشمول المالي إلى أن الأفراد والشركات تتيح للعميل إمكانية الوصول لمنتجات وخدمات مالية بأسعار بسيطة تلبي احتياجاته ويتقدم تقديم المعاملات والمدفوعات والمدخرات والتأمين بطريقة تتسم بالاستدامة، وقد انتشر هذا المفهوم مؤخراً في مصر، وله الكثير من الفوائد الاجتماعية مثل الاهتمام بالفقراء والمهمشين.

ويتوافق الشمول المالي مع توجهات الدولة ورؤية 2030 وله فوائد اقتصادية مثل الاهتمام بالشركات الصغيرة والمتوسطة مثل المبادرات التي تبناها البنك المركزي مثل التمويل العقاري لمحدودي الدخل.

ويدعم الشمول المالي الجهود التي تقوم بها الدول لتطوير البنية التحتية، وتشجيع الاستثمار لمواجهة تحديات البطالة وتحقيق الاستدامة المالية.

وينعكس بشكل إيجابي بين الشباب وتعميق القطاع المالي والمصرفي من أجل خدمة مساعي النمو الاقتصادي الشامل من أجل أن يساعد في تحديات الفقر والتنمية والتخفيف من تأثير التقلبات الاقتصادية والمالية.

ويرتكز الشمول المالي على إتاحة الخدمات المالية واستخدامها للمواطنين والشركات الصغيرة والمتوسطة والجودة المناسبة والأسعار المقبولة للخدمات المالية، ويضمن الحماية المالية للمستهلك ويشمل التثقيف والتوعية المالية ويتضمن الخدمات المالية الرقمية.

وهذا يعني أن كل فئات المجتمع ستكون لديهم فرصة مناسبة لإدارة أموالهم بشكل سليم وآمن وذلك لضمان عدم لجوء الأغلبية إلى الوسائل غير الرسمية التي لا تخضع للرقابة والإشراف مما يعرض المواطن للنصف وفرض رسوم مالية مبالغ فيها.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى