منوعات

ما معنى الاعتكاف في رمضان

0
(0)

منذ بداية العشر الأواخر في رمضان يبدأ المسلمون التحضر للاعتكاف في المساجد، ولذلك فإن الكثير يبحث عن معنى الاعتكاف، ونقدم إليكم عبر خطط معنى الاعتكاف.

الاعتكاف:

يشير إلى لزوم المسجد لـ طاعة الله، والتفرغ من أجل العبادة ليلاً أو نهاراً، يمكن أن يكون ساعة أو يوماً أو أياماً، وقد ثبت عن الرسول أنه اعتكف الأواخر العشر في رمضان، وكذلك تركها لبعض سنوات لعدة أسباب، وكذلك اعتكف في العشر الأوائل من شوال.

ما معنى الاعتكاف في رمضان

والاعتكاف هو سنة وتستحب في رمضان في العشر الأيام الأخيرة، وتجوز في غير رمضان مثل شوال وذي القعدة وذي الحجة ومحرم، وهي سنة مطلقة في أي وقت وزمان ولكنها تتم في المساجد خاصة التي تقام بها صلاة الجماعة.

والأفضل أن يكون الاعتكاف في مسجد فيه جمعة وذلك حتى لا يحتاج المعتكف الخروج إليها وان اعتكف في مسجد لا تقام فيه صلاة الجمة فلا بأس إذا جاءت الجمعة يخرج إليها، لأن الاعتكاف يقصد به عبادة الله والتفرغ لعبادته.

وعرّف البعض أن الاعتكاف هو قطع العلاقات كافة عن كل الخلق من أجل الاتصال بالخالق والخلاصة هي التفرغ للعبادة، وحول المعتكف فـ لابأس أن يزوره أهله، وقد كان يزور النبي بعض إخوانه، ولكن المهم التركيز على الصلاة والعبادة والاستغفار والدعاء.

ولا بأس في الاعتكاف أن يكون المعتكف مفطراً ولا بأس في النهار وفي الليل، وقد ورد عن عمر أنه سأل الرسول:

إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام، فقال له: أوف بنذرك، قال له النبي ﷺ أوف بنذرك، والليل ليس محل صوم.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى