أخبار دوليّة

كيف تعرف أن ليلة القدر نزلت عليك

0
(0)

يتساءل الكثير من المسلمين عن أمر واحد ومشترك في هذه الفترة مثل ” كيف تعرف أن ليلة القدر نزلت عليك”، وهي من أفضل ليالي رمضان، ونزل فيها القرآن الكريم، وهي تأتي تحديداً في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، وتميزت أنه يشهدها الملائكة.

ذكر في علامات ليلة القدر، أنها تأتي معتدلة لا حارة ولا بارة، وأن الشمس تكون في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها وما يميز هذه الليلة أنه نزل فيها القرآن، وكلمة ليلة القدر تشير إلى ” ليلة الحكم” وهي الليلة التي يقدر الله فيها ما يشاء من أمره إلى مثلها من السنة القادمة.

وقيل في معنى ليلة القدر أنها ليلة الشرف والمنزلة العظيمة، وقد اشتهر بين المسلمين أن تكون ليلة القدر هي ليلة الـ 27 ولكن الأصح أنها غير محددة بليلة معينة وغير محددة أي ليلة بالتحديد من العشر الآواخر.

العبادة في ليلة القدر هي خير من العبادة في ألف شهر، وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أن من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر الله ما تقدم من ذنبه.

وعن ” ألف شهر” فلا يقصد به التحديد إنما هو جميع الدهر، وهذا تعبير عربي يراد به الكثرة، والثواب المضاعف في هذه الليلة.

وروي عن ابن مالك أنه قال أنها تعويض للأمة الإسلامية بهذا الثواب عن الأعمار القصيرة لتساوي أعمار السابقين الذين كانوا يعيشون أعماراً طويلة، وفضل الله واسع لأمة محمد فهي خير أمة أخرجت للناس.

ويكون إحياء ليلة القدر بالصلاة والذكر والاستغفار وقراءة القرآن والدعاء من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وصلاة التراويح في رمضان إحياء لها.

كيف تعرف أن ليلة القدر نزلت عليك

أما حول إمكانية معرفة ليلة القدر فإن علمها عند الله وحده، وكل ما يحدث هو عبارة عن دراسة مطابقة لليالي العشر الأواخر مع مواصفات التي وردت عن ليلة القدر وتقديرها تقدير لكن بالنهاية وحده الله أعلم.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى