عام

دعاء الجوشن الصغير مكتوب كاملا في ليلة القدر pdf

0
(0)

يعد دعاء الجوشن الصغير من الأدعية التي يفضلها الشيعة ويبحثون عنها في هذه الأوقات من السنة، فهم يرددونا بشكل متكرر في الليالي العشر الأخيرة من رمضان، ولكن ماذا يعني دعاء الجوشن الصغير.

دعاء الجوشن الصغير:

هو دعاء تم نقله عن الإمام موسى الكاظم، ويتم الدعاء به لدفع شر العدو والحفظ من البلاء، ويتم كتابة القرآن كله مع دعاء الجوشن الكبير والصغير على الكفن هو من المستحبات لدى طائفة الشيعة.

وسند دعاء الجوشن الصغير تم ذكره عن السيد ابن طاووس في مهج الدعوات وذكره الكفعمي في البلد الأمين والمجلسي في بحار الأنوار وهو منقول عن الإمام موسى الكاظم، ولكن هناك بعض الخلاف الضئيل في ما نقله الكفعمي عن ما نقله ابن طاووس.

وبعد استشهاد الحسين بن علي نقل الشيخ عباس القمي أن الهادي بدأ يتوعد الأحياء منهم وقتل آل الرسول ومن بينهم الإمام موسى الكاظم، وقد كتب علي بن يقطين إلى الإمام وورد الكتاب وعندما أصبح أحضر أهل بيته وأطلعهم على ورد في الكتاب واستشارهم، فقالوا له نشير عليك أن تباعد شخصك عن هذا الجبار وتغيب شخصك دون.

ويتضمن دعاء الجوشن الصغير 19 مقطعاً، تبدأ هذه المقاطع كافة بـ ” إلهي كم من” و ” إلهي وكم و”، وإلهي وسيدي ومولاي وسيدي وكم وسيدي ومولاي كم من”، لكن المقطع الـ 18 و19 تختلف عن الباقي.

المقطع الأول حتى 13 ثم 19 ينتهي بعبارة ” اجعلني لنعمائك من الشاكرين، ولـ آلا لائك من الذاكرين”، أما الرابع عشر حتى السابع عشر فهو يزيد على العبارة ” ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين”.

المقاطع التسعة عشر كاملة لا تخلو من الإشارة إلى الصعوبات والمشاكل التي تقابل الانسان المؤمن في الحياة، ويتذكر أيضاً مقاطع الصلاة على محمد وآله وصحبه الأطهار والطلب من الله أن يجعله من الشاكرين الذاكرين لنعمه.

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى