منوعات

ما هي السور التي تقرأ في الشفع والوتر ؟

0
(0)

تؤدى صلاة الشفع والوتر بعد أداء صلاة العشاء، ثم تليها صلاة الليل، ويختم المصلي صلاة الليل بـ صلاة الوتر، والوتر إما تكون ركعتان وركعة، أو 3 معاً.

والركعتان اللتان تُصلى بعد العشاء وقبل الوتر تسمى ” الشفع” ويقرأ فيها المصليّ صورة الأعلى بعد الفاتحة، أما في الثانية فيقرأ سورة الكافرون بعد الفاتحة.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الشفع والوتر؟

في الحقيقة لم يحدد الشرع السور التي تقرأ في صلاة الشفع أو الوتر، ويُترك للمصلي اختيار ما تيسر له من القرآن الكريم بشرط البدء بالفاتحة في كل ركعة مثل أي صلاة أخرى.
وقد ورد عن علي رضي الله عنه أنه قال: ليس من القرآن شيءً مهجور، فأوتر بما شئت”، وهذه دعوة للقراءة بالسور الواردة في كل القرآن دون التقيد بأي سورة بعينها في صلاتي الشفع أو الوتر.

والهدف من قوله هو عدم هجر بقية سور القرآن الكريم في حال تفرد المصلي بصلاتي الشفع والوتر، وخاصة أنه هناك من يفضل تحديد السور التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستناداً إلى حديث عائشة فقد قالت:

” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ “سبح اسم ربك الأعلى”، وفي الثانية “قل يا أيها الكافرون”، وفي الثالثة “قل هو الله أحد” و “المعوذتين”. رواه أحمد والترمذي وأبو داود.

لهذا ثبت أنه يستحب من صلى الشفع والوتر 3 ركعات أن يتأسى بالرسول عليه أفضل الصلوات وأن يقرأ هذه السور في الشع والوتر.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى