منوعات

معنى يلتمس فيه علما

0
(0)

يبحث الطلاب في هذه الفترة للتحضير للاختبارات عن شرح حديث من سلك طريقاً ومثلما عودناكم عبر خطط فإننا سنقدم إليكم شرح الحديث والذي اقتبسناه من كتاب شرح صحيح مسلم لحسن أبو الأشبال الزهيري.

حديث من سلك طريقاً يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقاً إلى الجنة، وهذا يشير إلى أن طالب العلم من سلك طريقاً ليطلب العلم لله تعالى فإن طريقه المسلوك يوصله إلى الجنة، وهذا في العلم الشرعي على وجه الخصوص.

أما (وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله)، فإن هذا ليس مشروط بأن يكون الاجتماع في بيت الله والأصل فيه عدم التقيد، أي وما اجتمعوا على كتاب الله يتلونه ويتدارسون به فيما بينهم وتثبت هذه الفضيلة على كتاب الله وكذلك على سنة الرسول.

إلا نزلت عليهم السكينة، وبعضهم قال أن السكينة هي الرحمة، لكنه يرى أن هذا خطأ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال وغشيتهم الرحمة، فكانت المغايرة بين السكينة والرحمة باجتماعهما في الدليل وهذا يدل على أن السكينة غير الرحمة، ولذلك فإن أهل العلم يقولون أن السكينة هي الطمأنينة.

وحفتهم الملائكة/ فقال العلماء أن الملائكة تحفهم رأساً وأفقاً، وهي تكون أفواج، والفوج الأول يكون فوقاً والثاني فوق الثالث حتى يكونوا طبقاً، ونتاج هذا الاجتماع يكون ظل يظل به طلبة العلم ومجلس العلم.

ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة وهذا يشير إلى أنه من سلك الطريق  ليطلب فيه العلم لله تعالى فإن طريقه المسلوك سيؤدي به إلى الجنة.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى