مواقع

من هي عائشة عبد الرحمن

0
(0)

بعض الشخصيات تركت بصمات بقي أثرها عبر السنين ولم يمسحها الوقت مهما مرّ عليهم، منهم السيدة عائشة عبدالرحمن والتي سنقدم إليكم المزيد من التفاصيل عنها.

من هي عائشة عبد الرحمن

اسمها عائشة محمد عبدالرحمن، وتكنى بـ بنت الشاطئ، وهي كاتبة ومفكرة وباحثة وعملت في التدريس الجامعي  في مادة الأدن العربي، وهي مصرية الجنسية والميلاد وولدت عام 1913 في دمياط شمال دلتا مصر.

التحقت عبدالرحمن في مدرسة اللوزي الأميرية، ثم حصلت على شهادة الكفاءة للمعلمات في عام 1929 وحصدت ترتيب الأولى على القطر المصري، ثم حصلت على الثانوية العامة في 1931.

لم تتوقف عبدالرحمن عن مسيرتها التعليمية فقد أكملتها في جامعة عين شمس ثم تخرجت منها من كلية الأدب في قسم اللغة العربي، وبعدها أكملت الماستر ونالت على درجة مرتبة الشرف الأولى في عام 1941.

حياة عائشة عبدالرحمن:

شغلت عبدالرحمن العديد من الوظائف والمناصب المهمة، وكانت بدايتها من أستاذة في التفسير و الدراسات العليا في كلية الشريعة في جامعة القرويين في المغرب، ثم عملت أستاذ كرسي اللغة العربية والآدب في جامعة عين شمس.

ثم عملت أستاذ زائرة في جامعة أم درمان، ثم في جامعة الخرطوم، ثم في جامعة الجزائر، وبعدها انضمت لجماعة بيروت ثم جامعة الإمارات العربية ثم كلية التربية للبنات في الرياض.

ودرّست فيما يقارب 20 عاماً في كلية الشريعة وظيفة أستاذة تفسير، وشغلت العديد من العضويات في الهيئات الدولية المتخصصة في مجالس علمية كبرى مثل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والمجالس القومية والمجلس الأعلى للثقافة.

أنتجت العديد من الدراسات القرآنية والتراجم لسيدات آل البيت النبوي، وحققت في الكثير من النصوص والوثائق والمخطوطات، ولها دراسات في المجالات اللغوية والمجالات الأدبية ولها ذخيرة كبيرة مثل على الجسر وسر الشاطئ والريف المصري.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى