عام

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة الكويت

0
(0)

هل زواج المسيار مسجل في المحكمة؟ يتساءل الكثير من الناس في الكويت عما إذا كانت هناك ضرورة لتسجيل زواج المسيار في المحكمة، أو عدم الحاجة إلى تسجيله.

و شهدت الفترة الأخيرة اقبال الكثير من الأشخاص على زواج المسيار، حيث يوفر على الزوج الكثير من المصروفات والنفقات ولكن هناك أمور متعددة تتعلق بهذا النوع من الزواج فما هو زواج المسيار؟ هل عليَّ الذهاب إلى المحكمة؟ سيتم الرد على هذه الأسئلة وغيرها في هذه المقالة.

زواج المسيار

يُعرف زواج المسيار بأنّه عقدٌ شرعي بين رجل وامرأة مستوفي كافة أركان وشروط عقد الزواج الصحيح، إلا أن المرأة تتنازل في هذا الزواج عن السكن والنفقة بكامل إرادتها وبرضاها.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

في ظل كثرة التساؤلات حول ما إذا كان زواج المسيار يتطلب التسجيل لدى المحاكم الشرعية أم لا؟ تؤكد تصريحات الجهات المختصة في الكويت أن عدم تسجيل زواج المسيار في المحكمة لا يبطل الزواج، بل يخالف القوانين والإجراءات القانونية والنظامية في الكويت.

لذلك فالأفضل أن تحرص الزوجة على تسجيل هذا الزواج في المحكمة، وذلك لتأمين مصالح الزوجة وحقوقها على المدى الطويل ؛ يمكن للزوج أن يموت ويطلب منها العدة، وهي تستحق الميراث، ويمكنها أن تغير رأيها، فتطالب بحقها في النفقة أو القسم الإجباري، وتقول بعد مدة: أريد حقوقي وهي كاملة ومن حقها هذا، ومن ثم لا يستطيع الزوج حبسها، فإما أن يعطيها حقه فيجعلها مثل زوجته الأخرى، أو يطلق سراحها.

وتقول بعد مدة: أريد حقوقي كاملة وهذا حقها، ولا يجوز للزوج عندئذ أن يحبسها، فإما أن يعطيها حقوقها ويجعلها أسوة بزوجته الأخرى، وإمّا أنْ يُسرّحها سراحًا حسنًا.

هل يوثق زواج المسيار في الأحوال المدنية

قامت إدارة السجل المدني في الكويت بتفعيل خدمة سجل الأسرة اختياريًا للنساء المتزوجات والمطلقات والأرامل، وذلك في إطار إجراءات إخفاء تعدد الزوجات وتوثيق زوجات المسيار. تتميز هذه الخدمة بالعديد من المزايا ومنها ما يلي:

  • دليل على علاقة الأم بالأطفال.
  • تسهيل الإجراءات الحكومية.
  • إنهاء تعطيلات فقد الأب للأهلية
  • وقف حالات التعسف والابتزاز.
  • ضمان حق الأبناء في الميراث.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى