عاممنوعات

افضل أماكن سياحية في كلباء واسعارها 2022

0
(0)

تعتبر كلباء الشارقة من أبرز المدن التاريخية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تضم كلباء مجموعة من القلاع الأثرية والمعالم التراثية البارزة، كما أنها تتمتع بأهمية بيئية كونها تحتضن عدداً كبيراً جداً من المحميات المصنّفة ضمن أهم المحميات الطبيعية في الشارقة.

تعتبر مدينة كلباء من أجمل الأماكن السياحية في دولة الإمارات الواقعة على الساحل الشرقي للدولة، وتتميّز هذه المدينة الساحلية بإطلالتها على مياه خليج عُمان العذبة والجبال الشاهقة، ذلك بالإضافة الى أجوائها الهادئة ومناظرها الطبيعية الخلابة، مما يجعلها من أهم معالم الجذب السياحي على مستوى الشارقة والإمارات بأكملها.

تعد السياحة في كلباء مناسبة لمن يرغبون بقضاء إجازة مشوقة وممتعة برفقة أفراد العائلة أو الأصدقاء، إذ يُمكن الوصول إليها براً باستخدام الحافلة أو السيارة، فهي تقع على بعد ساعة ونصف تقريباً من وسط إمارة الشارقة، كما وأنها تبعد حوالي 21 دقيقة عن إمارة الفجيرة التي تحدها من جهة الشمال.

إذا كنت تُخطّط من أجل زيارة المدينة وتقوم بالبحث عن برنامج سياحي عن كلباء، إليكَ فيما يلي قائمة بأسماء أفضل الأماكن السياحية في كلباء التي ننصحك بزيارتها للاسترخاء بعيداً عن ضجيج وسط المدينة.

أماكن سياحية في كلباء

تضم مدينة كلباء في الشارقة مجموعة متعددة من الحدائق والمحميات الطبيعية، بالإضافة أيضاً إلى بعض المواقع الأثرية ذات الأهمية التاريخية والتراثية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسنذكر لكم الاَن أبرز الوجهات السياحية مع شرح مفصّل عن كلٍ منها.

الحدائق والمحميات الطبيعية

منتزه كورنيش كلباء
من أبرز الأماكن الترفيهية في المدينة، وهو منتزه كورنيش كلباء الشارقة ذو المساحات الخضراء الشاسعة والمطلّة على مياه الخليج النقية. يضم المنتزه العديد من الخدمات والمرافق، بما فيها الأماكن المخصصة للجلوس، والمسارات المخصصة للمشي والجري، والمنصات المخصصة للشواء، والمنطقة المخصصة لألعاب الأطفال، بالإضافة أيضاً الى مصلّى الرجال والسيدات، ودورات المياه.

محمية أشجار القرم

تعد محمية أشجار القرم من أجمل المحميات الطبيعية في الإمارات، ويُطلق عليها أيضاً اسم محمية خور كلباء، كما أنها تشتهر بضمها لعددٍ كبير جداً من أشجار المانغروف المعروفة أيضاً باسم أشجار القرم أو نبات القرم الذي يحظى باهتمام كبير من قبل حكومة الإمارات كونه أوشك على الانقراض في العديد من دول الخليج العربي.

تبلغ مساحته 500 هكتار تقريباً، وتتميز بموقعها الاستراتيجي الممتد على ساحل خور كلباء، حيث يحظى زوارها بفرصة التعرّف على بعض الحيوانات المائية النادرة، نذكر منها طائر الرفراف (صياد السمك) المهدّد بالانقراض، والسلاحف الخضراء التي تعيش على الشاطئ القريب، وأيضاً السلاحف ذات الرأس الكبير.

مركز الحفية لصون البيئة الجبلية
من ضمن برنامج السياحة في كلباء، لا بد من زيارة مركز الحفية لصون البيئة الجبلية الذي يعمل تحت إشراف هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة. تبنّت إمارة الشارقة هذا المشروع الرائد من أجل تعزيز دورها في الحفاظ على التنوّع البيئي والحيوي، وحرصاً منها على تنفيذ مبادرات الصون المستمر للحياة الطبيعية، وتشجيع تكاثر الأنواع المهددة بالانقراض من حيوانات البيئة الجبلية.

يعتبر مركز الحفية من أهم وأبرز الأماكن السياحية في كلباء، فهو يمتد على مساحة 12 كيلومتر مربع، ويوفّر لمرتاديه مرشدين للرد على الأسئلة، وعربات غولف تتيح لهم التجول حول المحمية بسهولة. يضم مركز حفية مساحات داخلية تحتوي على مجموعة من السحالي والثعابين والقنافذ والعقارب، بالإضافة أيضاُ الى المساحات الخارجية الواسعة التي يعيش فيها بعض من أنواع الحيوانات المهدّدة بالانقراض في الإمارات، مثل الذئب و النمر العربي والطهر والكراكال (الوشق الصحراوي).

مركز كلباء للطيور الجارحة
يعتبر مركز كلباء للطيور الجارحة كواحد من أهم وجهات السياحة في كلباء كونه الأول من نوعه في دولة الإمارات والشرق الأوسط عموماً، فهو يهدف بشكل رئيسي إلى توفير بيئة مناسبة لحماية وحفظ الحياة الفطرية للطيور الجارحة في المنطقة، كما أنه يهدف إلى تثقيف المجتمع وتوعيته بأهمية الطيور من الناحية البيئية والثقافية.

يشمل المركز أنواعاً مختلفة من الطيور الجارحة التي يندرج بعضها ضمن قائمة أشهر أنواع الطيور في الإمارات. هذا ويوفر المركز أيضاً لزواره تجربة فريدة من نوعها، حيث يمكنهم مشاهدة العروض الحية لمجموعة من الطيور الجارحة، كالشاهين، البومة البيضاء، وعقاب الأفاعي، والعقاب المنقط الكبير، والنسر ذو الوجه المجعد.

المواقع الأثرية
تضم كلباء بعض المواقع التراثية والتاريخية المهمة، باعتبارها واحدة من أشهر المواقع الأثرية في الشارقة والإمارات، وسنسلّط الضوء فيما يلي على أبرز هذه الوجهات مع شرح مفصّل عنها.

قلعة كلباء

لا بد من إدراج بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي ضمن أهم وأبرز وجهات السياحة في كلباء الشارقة كونه يُعتبر من أبرز متاحف الشارقة التي تمنح زوارها رحلة استكشافية ما بين الماضي والحاضر. تجدر الإشارة إلى أن هذا البيت كان مقراً للشيخ سعيد بن حمد القاسمي “رحمه الله” وأسرته، ويتميز بتصميمه المعماري الفريد من نوعه الذي يعكس تاريخ الدولة وتراثها، وإطلالته الساحرة على الساحل الشرقي للإمارة، وكذلك احتضانه لمجموعة من المقتنيات الإسلامية والإماراتية المميزة العريقة.

أماكن للإقامة أثناء السياحة في كلباء
إذا كنت تفكر وترغب بأمر السكن في كلباء لمدة يوم أو أكثر أثناء رحلة السياحة في كلباء الشارقة، فننصحك بالاطلاع على الخيارات التالية:

نُزُل الرفراف كلباء
يتمتع نزل الرفراف كلباء الشارقة بأهمية كبيرة بين الأماكن السياحية البارزة في دولة الإمارات، فهو يتميّز عن غيره من المنتجعات بموقعه بين أحضان الطبيعة، وأجوائه الهادئة والمريحة. هذا ويعتبر النزل الرفراف الصديق للبيئة خياراً مثالياً لمن يرغبون بالابتعاد عن ضجيج وضوضاء المدينة، كما أنه يعد الأول من نوعه على مستوى دول الخليج.

يضم المشروع خيماً ذات مساحات واسعة، بالإضافة أيضاً إلى العديد من المرافق والخدمات الأساسية، نذكر منها شاشات التلفاز، والأثاث الأنيق والمريح، وأجهزة التكييف، وبرك السباحة الخاصة، والمطاعم وغير ذلك.

فنادق ومنتجعات قريبة من كلباء
قد لا تتوفر العديد من خيارات الإقامة داخل كلباء الشارقة، ولكن يمكن لزوّار المدينة الإقامة في أحد أهم وأبرز فنادق الفجيرة العالمية التي تبعد مسافة 20 دقيقة فقط، والتي تتفاوت أسعارها لتلبي متطلبات السياح على اختلافها، كما ويُمكنهم أيضاً الاختيار من بين أشهر وأبرز فنادق الفجيرة المطلة على البحر، حيث يتسنى لهم استخدام المرافق المميزة، وكذلك الاستمتاع بالمناظر الخلابة المطلة على مياه الشواطئ العذبة.

قدّمنا لك في مقالنا كافة التفاصيل المهمة حول السياحة في كلباء الشارقة، وأهم الأماكن والوجهات التي ننصحك بزيارتها للتعرّف على المدينة بشكل كامل.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى