أخبار دوليّة

رابط التعداد السكاني الذاتي في السعودية

0
(0)

يعد التعداد السكاني الذي تجريه المملكة العربية السعودية لعام 2022 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة، وقد تم التحضير لإجراء التعداد السكاني على مدار 3 سنوات حتى يتم تنفيذه في هذا العام.

يذكر أن جائحة كورونا قد أثرت على سير العملية الإحصائية وتم تأجيل العديد من المراحل الخاصة بتعداد السكان داخل المملكة، ويتم حالياً التحضير لاستئناف عملية التعداد والتي من المقرر أن تبدأ بشكل فعلي في الربع الثاني من العام الجاري.

أهمية إجراء تعداد السكاني الذاتي في السعودية 2022:

تعد البيانات الإحصائية أحد أهم مخرجات التعداد، وهي المرجع الأساسي الذي يعتمد عليه صناع القرار لرسم سياساتهم الاقتصادية والاجتماعية، وفق أدلة واضحة تساعدهم على اتخاذ قرارات فعالة ودقيقة، تمكنهم من تطوير الخدمات العامة المختلفة كالمستشفيات والمدارس، وتخطيط المدن لسكان المملكة.

كما تساعد هذه البيانات القطاع الخاص، والمستثمرين، على رسم خططهم المستقبلية من أجل دفع عجلة التنمية، والعمل على تطوير الاقتصاد السعودي.

والاهم هو تنفيذ التعداد، فهو يعمل على تكامل البيانات و السجلات الإدارية الموجودة لدى الجهات الحكومية، لأن التعداد يربط بيانات السكان بمكان إقامتهم الفعلي.

إضافة إلى جمع بيانات أخرى مهمة مثل: نوع السكن، والخدمات المتوفرة فيه، والحالة الصحية لكل فرد من أفراد الأسرة، ومستوى التعليم وغيرها من البيانات.

ماهي أنواع البيانات التي يتم الاعتماد عليها في إصدار الإحصاءات بما يتعلق بالتعداد السكاني الذاتي 2022 في السعودية:-

  • بيانات السجلات الإدارية، الموجودة لدى الجهات الحكومية
  • البيانات الضخمة ( big date)
  • بيانات المسوحات.

ويعتمد الأسلوب الحديث على عملية الدمج بين هذه البيانات من أجل إصدار البيانات الإحصائية، ويستهدف التعداد السكاني الذاتي في السعودية لعام ٢٠٢٢، المواطنين داخل المملكة وخارجها بصفة مؤقتة لأي سبب كالعلاج أو السياحة او الدراسة ( أقل من ١٢شهر) ويتم عدهم ضمن أسرهم المقيمة في السعودية.

ويشمل التعداد أيضا المقيمي بشكل دائم في البلاد بغض النظر عن الأوراق الرسمية “الإقامة”، ويستثنى من التعداد السكاني زوار المملكة بهدف أداء مناسب الحج والعمرة أو السياحة.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى