عام

متى يحدث خسوف القمر في العام 2022

0
(0)

شهد العالم منذ يومين ظاهرة خسوف القمر، وكان هناك الكثير من الأقاويل والأساطير التي لطالما ارتبطت بهذه الظاهرة، وتناقلها النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي حول الخسوف الأحمر، وقمر الدم، وتشقق القمر وتداول العديد من الصور بهذا الشأن، ولكن ما هو خسوف القمر؟

تعرف ظاهرة خسوف القمر بأنها ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ضوء الأرض ظل الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية.

وتحدث هذه الظاهرة الفلكية، عندما يكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل فيطلق عليه ” الخسوف الكلي” أو تقريبي فيكون “كسوفا جزئي”.

أنواع خسوف القمر:

لخسوف القمر ثلاث أشكال، وسوف نتعرف في السطور التالية على أنواع خسوف القمر، والتي تحدث عندما يقع القمر في منطقة ظل الأرض، وهي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر.

  • خسوف كلي: و يحدث هذا النوع من الكسوف عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية بشكل نهائي عند منتصف الليل.
  • خسوف جزئي: يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.
  • خسوف شبه الظل: يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الطل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهت ولكن لا يختفي.

ويلاحظ أن المراقب لخسوف الشمس من سطح القمر، يرى الكسوف جزئي ، ولا يمكن وصف هذا الكسوف بأنه كسوف شرعي،  ومن أجل أن يكون الخسوف شرعي،  لا بد من حدوث الكسوف الكلي، والا يحدث هذا الكسوف الا اذا حدث الخسوف الجزئي و خسوف شبه  ظل أولا ، ثم يحدث الخسوف الكلي للقمر.

وفي بداية الكسوف الكلي يكون القمر مائلا للون الأحمر، وذلك بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض، حيث سيغطي ظل الأرض حوالي 141.4% من سطح القمر تقريبا.

 

متى يحدث الخسوف للقمر في العام 2022: 

من المتوقع ان يشهد العام الحلي 2022، خسوف للقمر، وهذا حسب ما أكده الدكتور المصري جهاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيو فيزيقية، وذلك طبقا للحسابات الفلكية التي قام بها معمل أبحاث شمس، التابع للمعهد.

وتحدث أيضا رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية، عن الأماكن التي يظهر القمر عند حدوث ظاهرة خسوفه، ومنها “قارة أوربا، قارة أفريقيا، قارة أسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية”.

ومن المتوقع أن يكون  هناك خسوفان للقمر لعام 2022ـ، الأول الذي شهدناه الاثنين الماضي 16مايو ، والثاني في 8 نوفمبر 2022، وستستغرق جميع مراحل الكسوف من بدايته حتى نهايته “5 ساعات و 19 دقيقة”.

 

 

 

 

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى