أخبار دوليّة

تعرف على قصائد مظفر النواب باللهجة العراقية

5
(1)

يعد الشعر العربي من أكثر الفنون رواجا، و استعمالا حتى على مستوى الحياة اليومية، والعديد من أبيات الشعر أصبحت أمثالا شعبية يُحكى بها في الكثير من المواقف المناسبة لها، سواء حزن أو فرح أو رثاء وغيرها.

ومع التطور الكبير الذي شهدته مواقع التواصل الاجتماعي أصبح من السهل، لكل الشغوفين بفن الشعر، الحصول على كل ما هو جديد و قديم من القصائد الشعرية للعديد من الشعراء.

 

من هو مظفر النواب:

مضفر عبد المجيد النواب شاعر عربي عراقي معاصر، ومعارض سياسي مشهور،  ولد في العاصمة العراقية بغداد عام 1934، وهو من نسل عائلة “النواب”، التي كانت تحكم الولايات الهندية الشمالية قبل احتلال بريطانيا.

يعود  النواب إلى عائلة ثرية تعيش في قصر كبير يطل على نهر دجلة ويأتي إليه العديد من الشعراء، وهذا ما ساعده  على اتقان الشعر منذ طفولته، فكشف معلمه في الصف الثالث الابتدائي موهبته الفطرية في حب الشعر، وفي المرحلة الثانوية بدأ يخطو أولى خطواته في كتابة قصائد الشعر ونشرها في مجلة الحائط، ومن ثم تابع دراسته  الجامعية في كلية الآداب في بغداد.

وعرف مضفر النواب من أشهر الشعراء العراقيين، وبدأ مسيرته الشعرية في خمسينات وستينات من القرن الماضي، اشتهرت قصائده السياسية للنواب داخل العراق وخارجه، و اهتم بقضايا الفقراء و البسطاء و الاستعمار، أضاف أسلوبه في فن الشعر الغزلي والعاطفي، حالة استثنائية ومميزة للشعر فهو يكتب باللهجة العامية، التي لامست قلوب العراقيين.

تعرض للملاحقة وسجن في العراق لعدة سنوات، وبعدها عاش في عدة عواصم عربية مثل بيروت و دمشق وبعض المدن الأوروبية، ووصفه البعض بأنه أحد شعراء العراق في العصر الحديث.

تعرف على قصائد مظفر النواب باللهجة العراقية

  1.  قصيدة (القدس عروس عروبتكم).
  2.  قصيدة (الرحلات القصية).
  3. قصيدة (في الحانة القديمة).
  4.  قصيدة (المسلح الدولي وباب الأبجدية).
  5. قصيدة(بحار البحارين ).
  6. قصيدة (قراءة في دفتر المطر).
  7. قصيدة( الاتهام) .
  8.  قصيدة (بيان سياسي).
  9. قصيدة(رسالة حربية عاشقة).
  10. قصيدة(اللون الرمادي وغيرها من القصائد).

توفي مضفر النواب في 20 مايو عام 2022 في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن عمر يناهز 88 عاما، بعد صراع طويل عن المرض وأخر ما قاله وهو على فراش المرض” متعب مني ولا أقوى على حملي”.

 

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 5 / 5. إجمالى التصويت: 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى