عام

الجملة الفعلية المثبتة هي التي لم تسبق بأداة نفي

0
(0)

تعد اللغة العربية بحر واسع لا نهاية له، فهي من أكبر اللغات العالمية من حيث عدد الكلمات والمرادفات، وتعد لغة واسعة لكثرة اللهجات واللكنات وبدائل الكلمات، وفيها علوم كثر مثل علم النحو، والعروض والصرف والآداب والشعر.

وفي علم النحو، علم آخر مختلف، وهو أيضاً بحر واسع، لكنه هو المنظم لجمل اللغة العربية، ومن خلاله تكون الجملة منظمة ومفهومة قواعدها.

ومن ضمن دروس علم النحو في اللغة العربية، هي الجملة الفعلية، ونركز عليها في هذا المقال بسبب دخولها في اختبار اللغة العربية النهائي.

الجملة الفعلية المثبتة هي التي لم تسبق بأداة نفي

الجمل في اللغة العربية أنواع، فمنها الجملة الاسمية، والأخرى فعلية، وكذلك هناك شبه الجملة، أما الاسمية فهي تتكون من عدة أنواع، منها اسمية ذات خبر اسمي، ومنها جملة اسمية ذات خبر ظرفي،وهناك جملة اسمية ذات خبر وصفي
وكذلك جملة اسمية ذات خبر مكون من حرف جر + مصدر.

أما الجملة الفعلية، فمنها جملة فعلية مثبتة، وهناك جملة فعلية منفية، وتعرف الجملة الفعلية أنها هي الجملة التي تتكون من فعل وفاعل ويمكن أن تتضمن أيضاً مفعول به.

الجملة الفعلية المنفية، هي التي تتكون من فعل وفاعل ومفعول به، لكنها تتضمن أداة من أدوات النفي في صفها مثل : لا – لما -لم- لات – ما -ليس -لن.

الجملة الفعلية المثبتة هي التي لم تسبق بأداة نفي

أمثلة على الجمل الفعلية:

 

-ذهبَ محمدُ إلى المدرسة

-يأكلُ الولدُ التفاحةَ

-اكتبْ وظيفتك

-أكل أحمد التفاحة

– أُكِلت التفاحةُ”

– شربَ الولدُ الحليب

-كتبْتُ الوظيفة

أرغب أن نلتقط صورةً

بالتالي فإننا بالاعتماد على كل ما سبق، نصل إلى إجابة الجملة التي أمامنا وهي هل الجملة الفعلية المثبتة هي التي لم تسبق بأداة نفي، إذا العبارة صحيحة.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى