عام

يتوزع اغلب سكان العالم العربي والاسلامي بين قارتي

0
(0)

من المعروف أنه يتوزع أغلب سكان العالم الإسلامي على أربع قارات، لكنهم يتركزون في قارتين فقط، ويتم تدريس الطلاب علم الجغرافيا بشكل مفصل، فيدرسون القارات الستة وهي: أفريقيا واسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وأوقيانوسيا.

ويتوزع سكان العالم العربي والإسلامي في كافة القارات بالتأكيد وخاصة بسبب الانفتاح الشديد على العالم وفتح

يتوزع اغلب سكان العالم العربي والإسلامي بين قارتي

وتتوزع دول العالم الإسلام  على قارتين، الأولى يبلغ عددها فيها 26 دولة وفي الثانية 27 دولة، إضافة إلى وجود دولتين أيضاً للعالم الإسلامي في أمريكا الجنوبية وهما سورينام وغويانا، ويوجد دولة في أوروبا وهي ألبانيا.

أما التجمع الأكبر فهو : الإجابة: أسيا وأفريقيا

ويمتاز العالم الإسلامي بالكثير من الخصائص الجغرافيا، فهو يطل على أهم البحار والمحيطات وكذلك يطل على أهم المضائق البحرية.

تبلغ حدود العالم الإسلامي ما يقارب 102,347 كم، ويحتض العالم الإسلامي أيضاً مدخل المحيط الهندي وفيه: مضيق ملقا في الشرق، وكذلك ملايو وسومطرة، وأيضا باب المندب في اليمن.

ويحتض مدخلي البحر المتوسط، مثل قناة السويس المصرية ومضيق جبل طارق في دولة المغرب.

وبهذا فإننا نصل إلى أن دول العالم الإسلامي تتوزع في أربعة قارات، لكنها تتركز بشكل أكبر في قارتي اسيا وأفريقيا.

وقد سمي بالعالم الإسلامي لعدة أسباب، الأولى المعنى الديني، وذلك لأن الأمة الإسلامية تشير إلى من ينتمون لتعاليم الإسلامي ويسمون بالمسلمين، وكذلك بالمعنى الثقافة لأن الأمة الإسلامية تمثل الحضارة الإسلامية باستثناء غير المسلمين الذي يعيشون في تلك الدول وفي كنف تلك الحضارة.

وفي الجغرافيا السياسية يشير مصطلح العالم الإسلامي إلى ولاية الأمة الإسلامية وتشير إلى الدول ذات الأغلبية الإسلامية وكذلك المقاطعات أو المدن.

 

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى