مواقع

تصدر افعى الجرس الصوت من

0
(0)

تتنوع الأفاعي حول العالم، ومنها الكثير الثعابين السامة، والتي تقوم بلدغ الفريسة وقتله بسمها، ويوجد نوع من الأفاعي يسمى ” أفعى الجرس” أو الأفاعي الجرسية”، وهذه الأفاعي تفترس الشخص ويتزامن بث سمها مع اهتزاز ذيلها، الأمر الذي يحدث ضجيجاً عالياً يشبه ضجيج الجرس، لذلك سُميت بـ أفعى الجرس.

تصدر افعى الجرس الصوت من

هناك العديد من الدراسات التي تناولت أفعى الجرس وتخصصت بها لمعرفة مصدر الجرس الذي تصدره، وكانت آخر الدراسات التي نشرت في كارنت بيولوجي تقول: أن أفعى الجرس تستخدم حيلة تخلق من خلالها وهماً سمعياً مما يؤدي إلى خداع الكائن المحيط بها بأنها قريبة منه أكثر مما هي عليه في الحقيقة، وهذه القعقعة الجرسية لها وظيفة أكثر تعقيداً من الظاهر.

وذكرت دراسة أن هذا الصوت يأتي نتيجة لاهتزاز بنية أحد أنواع البروتينات الموجودة في ذيلها، ويعرف بـ ” الكيراتين”، وتستخدم الأفعى هذا الصوت الصاخب من أجل تحذير المفترس، وهذا الصوت يزداد كلما اقترب منها أي مفترس.

وبحسب أستاذ علم الأعصاب ” بوريس تشاغنو” في دراسته لجامعة كارل فرانزينس في غراتس بالنمسا، عبر بيان صحفي نُشر عبر موقع ” يوريك ألرت”، فقد قال أن القعقعة الصوتية التي تصدرها أفعى الجرس، فُسرت طيلة العقود أنها إشارة تحذيرية، لكنها في الحقيقة ليست كذلك، هي إشارة للتواصل بشكل معقد بين الأفاعي الأخرى.

وكان السبب في البحث أكثر هو تغيير تردد الصوت الذي تصدره الأفعى بشكل مفاجئ، وقد قام فريق بإدخال متطوعين في تجربة محاكاة مع ثعبان افتراضي، وذلك من خلال الاقتراب من الثعبان ثم قاموا برصد تغير القعقعة الصوتية.

وقد تم تسجيل صوت جرسي مقداره 70 هيرتز عندما كان المتطوعين على بعد 4 أمتار من الأفعى، والتي توحي له أنها على بعد متر واحد فقط من مهاجمها، وبالتالي فإنها تصدر صوت أعلى من أجل إيهامه أنها تقترب منه أكثر مما يتوقع.

 

 

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى