تكنولوجيا

تنتقل الموجات الكهرومغناطيسة خلال المادة فقط

0
(0)

تعرف الموجات الكهرومغناطيسية على أنها موجات تمر عبر أي جسم، أو أي مادة عبر الفضاء، وهذا النوع من الموجات لا يحتاج إلى وسط من أجل أن تنتقل من خلاله، وهي عكس الموجات الميكانيكية.

الموجات الكهرومغناطيسية تنتج الاهتزازات، وتنتج عن المجال الكهرباء والمغناطيسي، وتتخذ أشكالاً مختلفة لها ومتنوعة، لكنها تتميز بأنها تشبه الثعبان، مما يجعل موجاتها عرضية.

يقاس طول الموجة الكهرومغناطيسية أو عرضها الموجي من خلال قياس المسافة بين أعلى نقطة في الموجة الواحدة، وبين أدنى نقطة في تلك الموجة في القاع.

ويقاس السعة والمسافة الخاصة بها بين الموجات من خلال التحليل، فالموجة الواحدة تقاس من القمة إلى القمة، أو من القاع للقاع وتسمى بالدورة.

وعدد دوراتها التي تحدث خلال الثانية تسمى بـ تردد الموجة، ويقاس ترددها بـ ” الهيرتز” فكلما كان الطول الموجي أقصر، كلما زاد هذا التردد، وبالتالي ازدادت الموجة الكهرومغناطيسية.

 

تنتقل الموجات الكهرومغناطيسة خلال المادة فقط

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية:

-موجات الميكروويف

– موجات الراديو

-الأشعة تحت الحمراء.

-الأشعة الضوئية المرئية.

-الموجات فوق البنفسجية

-موجات الأشعة السينية.

-أشعة جاما.

وتمتاز هذه الموجات بأنها تنتقل عبر الفضاء، وبذات سرعة الضوء، وتبلغ سرعته 300 مليون متر في الثانية الواحدة، وتختلف أطوالها وتردداتها، فذات الطول الموجي الأقصر تتميز أن ترددها أكثر، في حين ذات الطول الموجي الأطول فإن ترددها أقل، وبالتالي فإن العلاقة عكسية.

أما ذات التردد العالي فإن طاقتها أكبر من ذات التردد المنخفض، وتعد سرعتها نتاج كل من الطول الموجي والتردد، وسرعة الموجة الكهرومغناطيسية ثابتة عبر الفضاء، ويمكن حساب الطول الموجي إذا عرفت أي من القيم.

تنتقل الموجات الكهرومغناطيسة خلال المادة فقط

الإجابة خاطئة: تنتقل عبر أي وسط

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى