أخبار دوليّة

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري بيت العلم

0
(0)

تعرف المملكة العربية السعودية أنها من الدول التي يعد نظامها الأساسي للحكم بحسب المادة السادسة والأربعين يرتكز على السلطة القضائية المستقلة، ولا يوجد سلطان على القضاء في قضائها لغير سلطان الشريعة الإسلامية.

في حين فإن السلطة التشريعية والتنفيذية تتجسد في مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك، وهو الذي يوجه السياسة العامة في الدولة، وهو من يكفل التوجيه والتنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة الحكومية في الدولة.

ويستمد الحكم في المملكة العربية السعودية من كتاب الله وسنة رسوله، وهما الحاكمان على نظام الدولة كاملاً، الذي يقوم على أساس العدل والشورى وفق الشريعة الإسلامية.

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري بيت العلم

ولا يوجد برلمان في المملكة العربية السعودية، منتخب، ويوجد عوضاً عنه مجلس استشاري للملك، ويسمى ” مجلس الشورى”، ويتكون المجلس من رئيس و150 عضواً، يتم اختيارهم من الملك، بالاعتماد على مشورة أهل العلم والخبرة، والاختصاص.

ويتم تحديد حقوق الأعضاء وواجباتهم من خلال الأوامر الملكية، وتعرف مدة مجلس الشورى، 4 سنوات هجرية، تبدأ عند إصدار الأمر الملكي لتكوينه، ويتم ذلك قبل انتهاء مدة المجلس السابق بشهرين على الأقل.

أما في حالة انتهاء المدة قبل بدء تكوين المجلس الجديد فإنه يستمر بأداء عمله حتى يتم تكوين المجلس الجديد، وفي هذه الحالة يراعى تكوين المجلس الجديد أن يتم اختيار أعضاء لا يقل عددهم نصف المجلس.

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري بيت العلم

بالتالي فإننا نستنج أن نظام الحكم في المملكة السعودية هو نظام ” ملكي”.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى