عام

السلوك الغريزي يخضع للوراثة وتدعمه التجارب السابقة

0
(0)

عند ملاحظتك لـ سلوك طفل، أو شخص معين، فإنك تقول أنه قد ورث هذا السلوك عن أبيه، أو حتى أحد أقاربه من الدرجة الأولى، فهل فعلاً ذلك الأمر صحيحا؟

يجب التمييز ما بين الغريزة والسلوك المكتسب، فهما يختلفان، فالغريزة هي ما تعرف بالسلوك الفطري، وهي فعل يحدث  بشكل فوري تلقائي عند وجود المثير، عكس السلوك المكتسب، الذي يتم تعلمه من خلال الملاحظة والتعليم وزيادة الخبرة.

ويمكن رؤية السلوك المكتسب وملاحظته بشكل أكبر في البشر وكذلك في الحيوانات، ويوجد فرقاً بين السلوك الغريزي وبين السلوك المكتسب.

ما هي الغريزة

الغريزة هي ذاتها السلوك الفطري، وهي سلوك لا يضطر الفرد إلى تعلمه، ولا إلى تعلم القيام به، لأنه يمتلك القدرة على هذا الفعل منذ الولادة، ويتم ملاحظة السلوك في البشر وكذلك في الحيوانات.

مثلاً بكاء الطفل يعد سلوك فطري، وهو شيء لا يتعلمه الطفل، وعندما يرغب بأي شيء فإنه يبكي، ويُلاحظ هذا السلوك في عالم الحيوان، ويتم ملاحظته في العناكب، فمثلاً العنكبوت ينسج شباكه وهذا أمر فطري.

أما السلوك المكتسب، فهو يتم من خلال التعلم والملاحظة، وهو أمر ليس متأصل بل يجب تعلم إتقانه، وهذا السلوك يتطلب مهارات مختلفة يتعلمها الشخص، ويمكن تحسين هذا السلوك من خلال التكرار، ويلاحظ في كلا البشر والحيوان.

السلوك الغريزي يخضع للوراثة وتدعمه التجارب السابقة

ويأتي هذا السؤال ضمن تصنيف أسئلة صح أم خطأ، ونقدم إليكم عبر  خطط الإجابة :

العبارة : خاطئة

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى