عام

كلمات اغنية هيا هيا جايا تصفار وتخضار المغربية

5
(1)

حققت أغنية هيا هيا تصفار وتخضار المغربية نسبة كبيرة من المشاهدات في الوطن العربي، حيث أنها كانت من غناء الفنانة الراحلة الشيخة الحمداوية، فقد كانت الحمداوية شهيرة بالغناء المغربي في الوطن العربي، وفي هذا المقال سنتعرف على المعلومات المتعلقة بالفنانة الشيخة الحمداوية.

كانت تعرف الشيخة الحمداوية باسم العيطة، والعيطة يعد نوع من أنواع الفن المغربي القديم، لكنه يعد الآن من أنواع الفن الذي يحمل رموز ضد المحتل، فتلك الرموز لا يفهمها أحد إلا أصحاب الأرض.

من هي الحاجة الحمداوية

تعتبر الشيخة الحمداوية من أقد الفنانات في المغرب، فقد ارتبطت بالتراث الفني الأصيل منذ ظهورها في ساحات الفن، حيث أن المجتمع المغربي في ذلك الوقت كان يحتفظ بالفن العريق.

عاشت الشيخة الحمداوية في عصر الخمسينات، وتعرضت للعديد من الظروف الصحية والمادية التي جعلتها غبر قادرة على تلبية أبسط حاجاتها، ولكن فيما بعد توجهت جهات من الدولة إليها وقامت بالعناية اللازمة لها حتى نهضت من جديد.

كلمات اغنية هيا هيا جايا تصفار وتخضار المغربية

من أشهر الأغاني التي قامت بغنائها أغنية هيا هيا جايا تصفار وتخضار المغربية، وبالرغم من حصول الأغنية على شهرة كبيرة في الوطن العربي، إلا أن البعض لا يفهم كملات الأغنية ومعانيها.

فقد حملت الغنية معنى أنها كانت تراقب الحبر خوفا من أن يرحل من مكانه، فيقصد بالحبر حبيبها وتخشى أن يرحل ويتركها، وأيضا تحدثت الأغنية عن الاستعمار، ولكنها تبقى في ظاهرها أغنية رومانسية.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 5 / 5. إجمالى التصويت: 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى