عاممنوعات

خطبة الجمعة عن يوم عرفة والاضحية على صيد الفوائد

0
(0)

يعد يوم عرفة من الأيام الفضيلة ومن أعظم الأيام المباركة التى تطل كل عام ، فـ يستعد جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم لدخول هذا اليوم المبارك وفيه يؤدي المسلمين مناسك الحج وتعظيم الشعائر الإسلامية، لكنها تجاب فيها الدعوات،ويباهي فيها الملائكة بأهل عرفات، وهو من شعائر الله ،وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة،ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.

فضائل يوم العرفة 

أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاُ من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين،آية في كتابكم تقرؤونها،لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداُ،قال أي آية؟قال: (اليوم أكملت الكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناُ

قال صلى الله عليه وسلم : (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب ) رواه أهل السنن. ولكنه يوم أقسم الله به، حيث أنه اليوم المشهود في قوله تعالى : “وشاهد ومشهود”

وأن صيامه يكفر سنتين : قد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: ( يكفر السنه الماضية والسنة القابلة) “رواه مسلم”. وهذا يستحب لغير الحاج أما الحاج فلا يسن من صوم يوم عرفة.

أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم، وأيضا أنه يوم المغفرة من الذنوب والعتق من النيران ،والمباهاة بأهل الموقف ،عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالي يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة،

فيقول :(انظروا إلى عبادي،أتوني شعثاٌ غبراٌ) رواه أحمد وصححه الألباني.

 الأعمال المستحبة يوم عرفة

  1.  التوبة والابتعاد عن المعاصي والذنوب.
  2.  الانتظام بالصلوات والذكر.
  3. صيام يوم عرفة لكثرة ثوابه وفضله على المسلم.
  4. الإكثار من التهليل والتكبير.
  5. قراءة القرآن والعمل الصالح.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى