عام

ما معنى العائل المزهو

0
(0)

وتعتبر كلمة العائل من الصفات الغير حميدة، وهي من الكلمات التي توصف الشخص الذي يسأل الناس الحاجة، وهو في حالة من التكبر والغرور، والنبي حذر من الناس التي تحمل هذه الصفة، فالجنة لا يدخلها شخص في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر، ويحرص الفقراء عند طلب الحاجة بالتعفف عند أمس الحاجة إليها.

ما معنى العائل المزهو:

يحاول العديد من الأشخاص بالبحث عن  المعنى للعائل المزهو في اللغة العربية، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر” ، والعائل المزهو، وهو الشخص الفقير المتكبر، الذي لا يكلمهم الله يوم القيامة.

ما معنى العائل المزهو والذي يحمل أحد المعاني التي يغضب الله عز وجل منها بسبب ما يقوم به، فالعائل كما ورد في المقال هو الفقير الذي يتكبر في طلب الحاجة وسؤال الناس، وهذا ما ذكر عنه النبي أنه من الأصناف التي لا يكلمها الله عز وجل يوم القيام ولا يزكيهم.

من هو العائل المستكبر: 

ولكن  العائل المستكبر هو الشخص الفقير الذي يحمل صفة التكبر والاستعلاء عند طلب الحاجة من الأخرين، وبسبب تكبره وافترائه وهو لا يملك أي شيء من المال أو متاع الدنيا، ويقوم بتكبره عن الشيء الذي يقدمه له الناس، وهذا الصنف من الناس لا ينظر الله عز وجل إليه يوم القيامة ولا يزكيهم.

كما وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال” لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثال حبة من كبر”

ولكن كلمة العائل المزهو تعبر عن الشخص الفقير الذي يظهر تكبره عن سؤال الناس برغم من فقره، ولا يرضي بما يعطيه الناس له وحتى ولو بالقليل او ما تيسر منهم، و الذي يقدمه اليه الناس كمساعدة له.

وقد جاء هذه الكلمة في حديث النبي عليه السلام عندما تحدث عن مجموعة من الفئات الذين يأتوا يوم القيامة وقد غضب الله عز وجل عليهم ولا نظير اليهم ولا يكلمهم ولهم عذاب شديد، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التكبر في أي من المواقف أو المجالات في حياتهم، وحث الإسلام على التواضع في كل الأمور.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى