منوعات

حكم الجماع في رمضان قبل الإفطار

0
(0)

تكثر الأسئلة الدينية في شهر رمضان التي تتطلب فتوى شرعية، ويقوم الكثير من الأشخاص بإرسال رسائل للمواقع الدينية للحصول على إجابة صحيحة، ومن ضمن الأسئلة التي يبحث البعض عنها في مواقع الإفتاء، ما حكم الجماع في نهار رمضان؟

وقد أصدر الشيخ محمد وسام أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، فتوى بخصوص مثل هذه الأسئلة، ووضح أن الصوم هو الامتناع عن جميع المفطرات، بما فيها الجماع، وذكر أن الجماع في نهار رمضان محرم شرعا، ووجب فيه الكفارة.

وأضاف الشيخ محمد وسام أنه يجب على الزوجين اللذين قاما بالجماع في نهار الصيام، قضاء ذلك اليوم بعد انتهاء رمضان، بالإضافة إلى وجوب صيام شهرين متتابعين، وذلك عقوبة الجماع في نهار رمضان.

وأوضح الشيخ أن عقوبة الجماع في شهر رمضان جاءت بسبب كسر قوانين وتشريعات شهر رمضان، ووجب فيه الكفارة على الزوج فقط، وليس على زوجته كفارة، وأضاف الشيخ محمد أن الكفارة تكون عن كل يوم قام فيه بالجماع، وإن تكرر الجماع، فإن الكثير من الفقهاء ذكروا أن الكفارة واحدة.

وقد أضاف الشيخ مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية المصري، أنه يجب على الزوجين صيام شهرين متتابعين، ولا يجوز الاستسهال وإخراج كفارة اطعام 60 مسكين، ولكن إن لم يستطيع الصيام لسبب مرضي صعب، فيجوز له اطعام 60 مسكين.

وفيما يلي بعض الفتاوى التي تهم الصائمين وقام العديد من الشيوخ بالإجابة على تلك الفتاوى:-

هل يجوز كثرة النوم في رمضان، مثلا يقوم الشخص يتسحر ثم يصلي الفجر، وينام حتى صلاة الظهر، ثم يصلي وينام حتى وقت الإفطار؟

الصيام يجوز ولكن لن يستفيد الشخص من صيامه ولن يستطيع زيادة حسناته، فيجب الاكثار من الصلاة والدعاء وقراءة القرآن في شهر رمضان، ولا يجوز الإفراط في النوم.

هل يجوز السباحة للصائم في الماء؟

وقد أجاب العديد من الفقهاء أنه يجوز الغوص في الماء، والسباحة ليست من المفطرات، ولكن يدخل من موضوع الكراهية خوفا من أن يدخل شيء من الماء في حلق الصائم.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى