عام

متى وقت صلاة التهجد في رمضان

0
(0)

يحرص المسلمون على إقامة صلاة التهجد في رمضان، ويحرصون على أدائها في الشهر الكريم المبارك بغية التقرب من الله، ولكن يتساءل البعض عن كيفية صلاتها وعدد ركعاتها.

في رمضان تفتح أبواب الجنان، وهو شهر الصيام والقيام وشهر العتق والغفران والصدقات والإحسان، وصوم رمضان هو فريضة وركن من أركان الإسلام الخمسة، ومن أدرك الشهر وكان سليماً وغير مريض أو غير مسافر فإن الصوم واجب شرعي إما أداء أو قضاء.

ما هي صلاة التهجد

هي صلاة قيام الليل، وتعني القيام في جوف الليل ما قبل الفجر، وهي صلاة سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام وليست فريضة على كل المسلمين، وتعني في اللغة مشتقة من مصدر ” هجد” ومعناها ترك النوم” وينطبق على صلاة الليل، وتهجد فيل ليله أي صلى بالليل.

واصطلاحاً تعني الصلاة في الليل، وقد قال سبحانه وتعالى: “ومن الليل فتهجد به نافلة لك”،  فهي من صلوات النوافل التي تصلى في الليل، وعرفت في الشريعة أن صلاة النفل لا تكون إلا بعد الفرض وهي بعد صلاة العشاء وتنتهي قبل صلاة الفجر.

وقد ورد عن النبي عليه أفضل الصلوات قوله: من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل.

ويدل هذا الحديث على فضل صلاة الليل وهي ما كانت في آخر الليل، مع جواز الصلاة في أول الليل لمن خشي أن ينام.

 

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 0 / 5. إجمالى التصويت: 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن، كن أول من يقيّم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى